موتور ويلز

تعطل بطاريات السيارات: هل يفسد الشتاء بطارية سيارتك؟

تعطل بطاريات السيارات: هل يفسد الشتاء بطارية سيارتك؟

يحمل الشتاء العديد من المخاطر على أجزاء السيارة، ويستلزم أيضاً تجهيزاتٍ خاصة له، وتعد بطاريات السيارات من أكثر أجزاء السيارة تأثراً بالشتاء، حيث أنها قابلةٌ للتعطل في الظروف غير الملائمة، ولكن هل هذه الافتراضات صحيحة؟ وهل فعلاً يتلف الشتاء بطاريات السيارات؟

من المؤكد أن الطقس البارد يشكل ضغطاً على بطاريات السيارات، لذلك تلاحظ أن الوقت الذي يتم تغيير بطارية السيارة فيه هو غالباً فصل الشتاء، ولكن ما السبب وراء هذه الاعطال؟

بطاريات السيارات

سبب تعطل بطاريات السيارات في الشتاء

بطئ التفاعلات الكيميائية في البطاريات

تقوم بطاريات السيارات بشحن نفسها تلقائياً عند السير ولكن التحدي هنا يكمن في تشغيلها أولاً، يكمن الخلل بالتحديد بأن الطقس البارد يقوم بتعطيل إرسال إشارات الطاقة إلى نهايات أطراف البطارية أو يبطئ عملية التفاعل الكيميائي في بطارية السيارة الكهرومغناطيسية وبالتالي تنعدم طاقة البطارية أو تضعف في أكثر الحالات، ويحمل البرد تأثيراً كبيراً على بطاريات السيارات حيث يستنزف الطقس البارد طاقة البطارية بنسبةٍ تتراوح ما بين 30 –  60 %.

زيادة سمك زيت السيارات

قد تتسبب الاجزاء الأخرى من السيارة بالضغط على بطارية السيارة عند التشغيل، والمشكلة الأساسية تكمن بأن درجة الحرارة المنخفضة تؤدي إلى زيادة كثافة الزيت وتقلل من لزوجة زيت السيارات، وهذا ما يتطلب من أجزاء السيارة الأخرى بذل جهدٍ مضاعف اثناء عملية التشغيل وبالتالي إجهاد بعض الاجزاء مثل المبرد والاحزمة وهذا يؤدي إلى إبطاء المحرك وحتى تعطله بالكامل.

الأخطاء البشرية

قد تؤدي بعض الأخطاء إلى نفاذ طاقة البطارية بشكلٍ أسرع، فقد ينسى بعض السائقين إطفاء مرافق السيارة وملحقاتها التي تستهلك الطاقة الكهربائية في السيارة مثل المصابيح الامامية والخلفية وأبواب السيارات وشاحن الهاتف ومنافذ USB، وولاعة السجائر، قد يؤدي تركها في حالة التشغيل إلى استنزافها لكل طاقة بطارية السيارة.

بطاريات السيارات

كيف تحمي بطاريات السيارات من التعطل في الشتاء؟

اركن السيارة في موقف السيارات الخاص

إذا ما كنت تمتلك كراج سياراتٍ تحت الارض فيجب دائماً أن تركن سيارتك داخله بعيداً عن الرطوبة والملوثات، وإذا لم يتوافر تحت الأرض فاركنها في كراجٍ مستوٍ مع فصل فرامل الانتظار.

لا تركن السيارة لفترةٍ طويلة

لا يمكنك ترك سيارتك مركونةً فترةً طويلة تمتد لأسبوعٍ أو عدة أسابيع، فالبطارية تقوم بشحن نفسها بشكلٍ تلقائي عند بدء التشغيل والقيادة فهي تقوم بتجديد الطاقة وبدء تشغيل المحرك، لذلك ركنها لفترةٍ طويلة قد يؤدي إلى تقصير عمر بطاريات السيارات، ويفضل أن تطيل رحلتك حتى تتمكن بطارية السيارة من إعادة شحن نفسها بشكلٍ كامل، إذا لم تستطع أخذ سيارتك في رحلاتٍ طويلة بشكلٍ منتظم يمكنك شحنها لمنعها من النفاذ.

افحص البطارية بشكلٍ منتظم

يجب عليك القيام بعمل فحوصاتٍ بشكلٍ دوري لـ بطاريات السيارات بتفقد مستوى مضاد التجمد، وتحديد حالتها، وتفقد إذا ما كان هناك تآكل في أجزاء البطارية فهي تضعفها وتستنزفها، يمكنك استبدال الاجزاء المتآكلة للحفاظ على بطارية السيارة وتمديد عمرها، ويمكنك الاستعانة بخبيرٍ أو بفحصها في المنزل.

بطاريات السيارات

تغيير الزيت

لقد تحدثنا سابقاً عن أهمية الزيت في ضمان صحة المحرك وبطارية السيارة وباقي الاجزاء، لذلك عليك الحرص على تغيير الزيت حسب الجدول الزمني الموضوع وعدم إهمال هذه الخطوة وخاصةً في الشتاء.

لا تنطلق بالسيارة بعد التشغيل مباشرةً

عندما يتم تشغيل السيارة تبدأ الشحن التلقائي، لذلك يفضل إعطاؤها بعض الوقت قبل تشغيلها لتجنب إنهاكها.

الآن وقد وصلنا إلى نهاية هذا المقال عرفنا لماذا يقتل الشتاء بطاريتك، وكيف يمكنك حمايتها، لذلك عليك البدء من الآن بحماية سيارتك وتطبيق النصائح المتعلقة بصحة بطاريات السيارات.

إذا كنت من المهتمين بالسيارات الهجينة قم بزيارة مدونة موتور ويلز الخاصة بنا للحصول على مقالات أخرى ذات صلة وآخر أخبار السيارات. يمكنك أيضًا التواصل معنا من خلال موقعنا الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي لجميع المعاملات المتعلقة بالسيارات في الأردن والشرق الأوسط إذا كنت ترغب في بيع سيارتك أو شراء واحدة جديدة.

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اخر الاخبار

تابعنا

[mc4wp_form id=”11994″]

عن موتور ويلز

موتور ويلز هي اختيارك الأول لكل شيء متعلق بالسيارات! إذا كنت تتطلع لشراء واحدة أو بيع واحدة أو التقدم بطلب للحصول على قرض أو اختيار خطة تأمين ، فأنت في المكان الصحيح.

تواصل معنا

شارع وصفي التل || 185 عمان,الاردن
 00962-7-9033-0330
 info@motorwheels.com

موتورويلز جميع الحقوق محفوظة. مدعوم بواسطة – © 2022 EvoKey

حول موتور ويلز

موتور ويلز هي اختيارك الأول لكل شيء متعلق بالسيارات! إذا كنت تتطلع لشراء واحدة أو بيع واحدة أو التقدم بطلب للحصول على قرض أو اختيار خطة تأمين ، فأنت في المكان الصحيح.

© 2022-2023 | موتور ويلز | جميع الحقوق محفوظة. مدعوم بواسطة ايفوكي .